Fire-Fighting-SystemEquipment

وصلات السباكة

يتوفر لدينا جميع وصلات السباكة المستخدمة في شبكات الاطفاء:

  1. المشترك أو تسمّى “تي”، (بالإنجليزية: Tee)، ويُستخدَم في توصيل 3 مواسير ببعضها البعض، أو عمل تفريعة لماسورة رئيسية. ويمكن أن تكون هذه القطعة على شكل حرف (T) أو على شكل حرف (Y)، باختلاف درجة الزاوية.
  2. الكوع، (بالإنجليزية: Elbow)، ويُستخدَم في توصيل ماسورتين لهما نفس القُطر ببعضهما البعض بينهما زاوية، وهي على أنواع بناءً على مقدار الزاوية، فهناك الكوع ذو الزاوية القائمة (90 درجة)، وهناك الكوع ذو 45 درجة، وهناك الكوع المفتوح ذو 120 درجة.
  3. الوصلة أو تُسمّى “الجلبة” أو “مُفّة”، (بالإنجليزية: Coupling)، وتُستخدَم في توصيل ماسورتين ببضعهما البعض عندما تكونان على استقامة واحدة، ولهما نفس القُطر. وتكون تسنينها من الداخل.
  4. النبل، (بالإنجليزية: Nipple)، ولها نفس مبدأ عمل الوصلة، إلا أنّ تسنينها يكون من الخارج.
  5. النقّاصة، (بالإنجليزية: Reducer)، وتُستخدَم لتوصيل ماسورتين بشكل أفقي لهما أقطار (أحجام) مختلفة. وتأتي على أنواع، تسنينها للخارج أو للداخل أو أحد أطرافها في الداخل والآخر في الخارج.
  6. طبّة أو سدّادة، (بالإنجليزية: Plug)، وتُستخدَم لإغلاق المواسير، وتأتي على نوعين، تسنينها من الداخل، أو من الخارج.
  7. المحبس أو الصنبور، (بالإنجليزية: Valve)، ويُستخدَم في التحكم بمرور السائل داخل المواسير بفتحه وإغلاقه يدوياً.
  8. خلاط المياه، (بالإنجليزية: Water Mixer)، ويقوم نفس عمل المحبس تقريباً، إلا أنّه يقوم بخلط المياه من ماسورتين (ماء باردة وساخنة) قبل إخراجها من المخرج.
  9. الردّاد، (بالإنجليزية: Check Valve)، والذي يسمح بمرور الماء في المواسير في اتجاه واحد فقط، ويمنع رجوع الماء باتجاه عكسي.

طرق توصيل مواسير شبكة مقاومة الحريق

 

المواسير تباع عادة بطول 6 متر.

اولا: القلاووظ

لا يستخدم للأقطار اكبر من 2 بوصة، ويجب وضع مادة تسهل الانزلاق وتسد المسام الناتجة عن سوء تشطيب الاسطح للمواسير ووصلاتها وتزود الالتصاق وتسمي تيفلون او كتان.

ثانيا الفلانشات

تركب للأقطار الاكبر من 2 ½ بوصة وتتميز بتسهيل اعمال الصيانة. ويتم وضع جوانات بين الفلانشات لتمنع نفاد المياه نتيجة فروق تشطيب الاسطح وهي نوعان كوتش و جرين كريت ويفضل النوع الثاني مع المياه.

ثالثا ال Grooved or Victaulic

وصلات بجوانات كاو تشيه جاهزة لجميع الاقطار ولكن غالية الثمن.

رابعا الاشهر والاكثر استخداما اللحامات

ويستخدم للأقطار الاكبر من 2 بوصة.

 

مراحل عملية اللحام

اولا : التبنيط

ثانيا : المسار الاول first path

ثالثا : تنظيف اللحام من البودرة وهذه العملية بعد المسار الاول والمسار الثاني والنهائي والمسمى cap

وسائل تعليق المواسير ( موضح بالصور )

ملحوظات
مرور اي مواسير خلال الحوائط يعرض المواسير للتأكل بفعل المباني وايضا الاحتكاك اثناء اهتزاز المواسير جراء التدفق والاهم هو ان اي مبني يجب ان تكون الحوائط عامل هام لمنع انتشار الحريق حيث تكون الحوائط مصنفة لمقاومة الحريق لساعة او اثنين ووجود تلك الفتحات حول المواسير يمثل نقطة سهلة لانتقال الحريق والدخان في المبني، ولذلك يوصي الكود بعمل جراب من الصوف الحجري (rock wall) بقطر اكبر من قطر الماسورة ب 2 سم علي الاقل ولذلك لمنع انتشار الحريق عبر تلك الفتحات.

اشهر المصنعين
الاوكراني و الاسباني و الروسي و الصيني.

gallery item
gallery item

مخارج طوارئ مضيئه

Flashing emergency exits are signs and signals that help individuals identify the escape route and emergency exits inside the building in the event

يونيو 14, 2021

طفايات الحريق المطورة مابو

طفايات الحريق المبتكرة: مابو طفاية حريق اوتوماتيكية ، تقوم بإطفاء الحريق تلقائيا

يوليو 28, 2020
Open chat
Powered by
وقت البيانات لتقنية المعلومات شركة برمجة في الرياض www.datattime4it.com الحلول الواقعية شركة برمجة في الرياض www.rs4it.sa